حيوانات منقرضة

حيوانات منقرضة في يوم احياء ذكري الحيوانات المنقرضة والذي يعقد يوم 30 نو فمبر من كل عام تكلمت عالمة احياء،

وقالت اكبر اعتقاد خاطئ لدي الناس بخصوص محاو لات العلما ء لإعادة بعض انواع الحيوانات من الإنقراض أن الناس معتقدة ان العلما يقومون بعمل استنساخ.

لكن الحقيقة التقنية التي يعمل عليها العلماء لاعادة الحيونات من الإنقراض هي عملية تشبه التهجين،فلا يوجد حيوان منقرض ويعود من الإنقراض بنسبة 100%.

كل ما في الامر هي عملية تعديل في تسلسلات الحمض النووي تكون نتيجتها في النهاية ان يكون لدينا حيوا ن اكبر ما يكون للحيوان المنقرض.

في الموضوع سوف نطرح عليكم بإذن الله اهم الحيوانات المنقرضة والتي يحاول العلما ء إعادتها للحياة.

حيوانات منقرضة

1- الماموث

حيوان الماموث الصوفي هو من  الحيوانات المفضلة لدي العلماء لإجراء التجارب،وسبب ذلك يرجع لعدة عوامل:

اولاً : الماموث من الحيونات المنقرضة قريباً وليس من ملايين السنين اي من وقت يسمح ببقاء حمضه النووي في حالة جيدة.

ثانياً المكان الذي يعتقد العلما ء انها شهدت الأيام الأخيرة من عمر الماموس كانت أراضي سيبيريا الجليدية، ومن المتوقع انها تكون حفظت بعض الجثث بصورة جيدة.

لكن اهم العوامل التي تجعل الما موث من الحيوانات المحببة للعلماء من ناحية اعادتها من الإنقراض ان اقرب اقرباء الماموس ما زال موجود لحد هذه اللحظة.

وهو الفيل الآسيوي،وما يقوم به العلماء في وقتنا الحالي أنهم يستخدموا الحمض النووي للماموث المنقرض ويقومون بحقن ام بديلة من انثي الفيل الآسيوي.

ويُعتقد ان الجنين الذي تحمله الفيلة الآسيوية هو في الحقيقة ولافيل ولا ماموث يعني ( مامو فيل ) ،والحيوان الجديد الناتج سيكون عبارة عن حيو ان هجين ما بين الماموث والفيل وشكله سيكون أقرب لشكل الماموث.

2- نمر تسمانيا

النمر التسماني في عام 1936 كان علي قيد الحياة لكن بعد ذلك تعرض للإنقراض،وبما أن فترة انقراضه تعتبر قصيرة جداً لذذلك يسعي العلماء لإعاد النمر التسمانى من الإنقراض.

حيث يوجد جثث كاملة محنطة محفوظة للنمر التسماني ومعروضة في المتاحف.تسمانيا تعتبر الموطن الأصلي لنمر تسمانيا.

والنمر في الحقيقة هو حيوا ن كرابي يشبه بشكل كبير الذئاب،ولا تربطه علاقة صلة بالنمور إلا البقع او الخطوط المنتشرة علي جسمه.

ومن ناحية الحجم نمر تسمانيا حيو ان هزيل جداً اكبر الذكور وزنها لا يزيد عن 30 كيلو جرام،ونتيجة للتغير المناخي،

ونقص التنوع الجيني والصيد بكثافة عالية انقرض نمر تسماني في الثلاثينات من القرن الماضى،وحالياً يعد من افضل المرشحين لدي العلماء لإعادته من الإنقراض.

3- ونمر السمايلدون

هو واحد من اكثر الحيوانات المرعبة التي انقرضت في عصر البلايستوسين الحديث،لكن بالنسبة للعلماء يُعتبر واحد من الحيوانات المقترب إعادتها من الإنقراض.

والسبب في ذلك ان السمايلدون كان يعيش في المناطق الجليدية المتجمدة وبالتأكيد حفظت بعض بقاياه،بالإضافة الي أن الباحثين وجدوا بعض العينات المحفوظة في رواسب القطران الموجودة في لوس انجلوس.

ما الأثر البيئي الذي يترتب علي إعادة حيوان مخيف مثل السمايلدون ؟ هو أنيابه خارجه عن فمه تشبه السيوف،

وكان يعد واحد من اخطر الحيوانات المفترسة فكاً في فترات ما قبل التاريخ،وحجمه كان يقارب تقريباً حجم الببر الموجود في عصرنا الحالي لكن كانت بنيته العضلية أقوي ووزنه أثقل بكثير.

4- طائر الدودو

واحد من اكثر الحيوانات المرشحة لإعادتها من الإنقراض وفي نفس الوقت من اكثر الحيوانات وداعة هو طائر الدودو،ويعتبر المنافس الاول للماموث من ناحية رغبة العلماء في إنقاذه.

وعلي الرغم من أن حمضه الننوي ما زال متوفر بكثرة،إلا ان ذلك ليس السبب الرئيسي في رغبة العلماء في إنقاذه،

السبب الأكبر هو الإحساس بالذنب ومسئولية البشر الكبيره في انقراض هذا الطائر الساذج.

الموطن الوحيد الذي كان يعيش به طاءر الدودو كانت جزيرة موريشيوس الإفريقية الموجودة بالمحيط الهندي.

لكن بمجرد إكتشاف تلك الجزيرة لم تمر كم سنة إلا وأُُذيع خبر انقراض لطائر الدودو الذي كان يعيش علي تلك الجزيرة من آلاف السنين.

في خلال 80 سنه فقط من اجتماع البشر مع طائر الدودو علي جزيرة واحدة لم يتبقي من هذا الطائر غير بعض الرسومات التي رسمها المستكشفين والبحارة.

والتي من خلالها تم التعرف علي شكل الدودو،وبحسب الوصف الدودو كان طائرا كبيرا الحجم وزنه فوق ال 20 كيلو جرام ،وكان يتمتع بمنقار طويل طوله اكثر من 10 سم.

وينتشر علي جسمه ريش أزرق ورمادي جميل يجعله شبيه بببغاء استوائي عملاق،

وبالتأكيد فكرة محاولة إعادة طائر لطيف مثل هذا للإنقراض افضل بكثير من محاولة إعادة الحيوانات المتوحشة والمفترسة مثل السمايلدون.

5- الدولفين الأبيض

دولفين المياه العذبة والمعروف بإسم الدولفين الأبيض،يعتقد العلماء انه من أقدم ثدييات المياه العذبة علي الإطلاق،يقدر عمر تلك الفصيلة بحوالي 20 مليون سنه والدولفين الأبيض موطنه الأصلي كان نهر اليانجتسي.

والذي يُعتبر اطول انهاء قارة آسيا،لكن للأسف في وقتنا الحديث وتحديداً في سنه 2007 تم الإعلان عن انقراض الدولفين الابيض رسمياً.

و الإنقراض الحد يث يمكن العلماء من استخراج الحمض النووي من بقاياه بسهولة،ولأن ظهر ت بعض الإدعاءات عن مشاهدات لأفراد ما زالت حية للدولفين الأبيض.

حيوانات منقرضة
اشهر 10 حيوانات منقرضة

لكن المؤسف في الموضوع ان انقراضه من الأساس لم يكن مفاجئ،من أواخر القرن العشرين ومعروف عن الدولفين الأايض بأن لم يعد موجود منه إلا اعداد تقدر بالعشرات.

ومع بدايات القر ن 21 العشرات تحولوا الي 10 دلافين لكن علي الرغم من ذلك لم يتمكن البشر من إنقاذه،يرجع السبب في انقراضه للتلوث المأهول الذي حدث في نهر اليانجتسي.

نتيجة حركة الملاحة الكثيفة التي كانت في النهر،وذلك بسبب النشاط التجاري الكبير لنقل المنتجات التي يتم بالسفن للغرب،

بالإضافة الي الكميات الماهولة من المواد البلاستيكية التي يشحنها الغرب للصين لإعادة تدويرها، وبالرغم من ان الصين حظرت النقل التجاري في نهر اليانجتسي ابتداءاً من 2018 إلا أن الوقت كان فات.

6- ووحيد القرن الصوفي

علي الرغم من شهرة الماموث ورغبة كل العلماء في إعادته من الإنقراض،إلا ان لم يذكر أحداً وحيد القر ن الصوفي،مثل ما كان الماموث عبارة عن فيل ضخم ينتشر علي جسمه الصوف.

أيضا كان موجود في نفس عصر الماموس خرتيت صوفي يشبه الخرتيت الموجود في عصرنا الحالي وأيضاً منتشر علي جسمه الصوف،ووحيد القرن الصوف انقرض تقريباً منذ حوالي 10 آلاف سنه.

وتنتشر رسوماته علي كهوف متعددة داخل الصين،ويتمتع وحيد القرن ببعض المزايا التي تجعله واحد من المرشحين جداً لدي العلماء لإجراء التجارب.

بل ان العينات الخاصة به متوفرة أكثر من عينات الماموس،والسبب في ذلك ان وحيد القرن الصوفي كان يعيش في كل انحاء آسيا وأوروبا.

لكن مع انتشار العمران ومع تغير المناخ بدا ينقرض و حيد القرن الصوفي وأصبح من الذكريات.

7- الكواجا

كان نوع فرعي من الحمير الوحشية تم إطلاق النار علي آخر فرد منهم في البرية سنه 1870 وبعد مرور 13 سنه مات آخر كواجا موجود في الأسر،وال كواجا بالنسبة للعلماء واحد من اسهل الأنواع التي يمكن إعادتها للحياة.

بل إنه يُعتبر واحد من اول المشاريع التي تم بدء العمل الفعلي عليها في أواخر ثمانينات القرن العشرين،و يرجع السبب في ذلك الي أن الكوا جا يشترك مع الحمار الوحشي في نفس صفات الحمض النووي تقريباً،

ولذلك بدأ العلماء فعلا في تقنيه التهجين التي تحتاج الي بعض الوقت لتأدية التكاثر للإنتقال من الحمير الوحشية للكواجا،وعلي حسب تصريحات العلماء بعد النجاح المفترض من إستخدام تلك التقنية سيتم اطلاق الكواجا مرة ثانية في البرية لكن تلك المرة سيوجد قوانين صارمة تمنع صيده.

ما هو الحمض النووي ؟

هو الجزء الأهم في الخلية والذي يحمل صفات ومعلومات وراثيه للكائن الحي،وبالتالي يمكن من خلال الحمض النووي اعادت انتاج الكائن الذي إنقرض من جديد.

10 حيونات مهددة بالإنقراض

كوكب الارض يضم اكثر من 30 مليون فصيلة من الحيوانات إلا ان اعداد تلك الحيونات في تضاؤل شديد بسبب تدخل البشر في حياتهم إما عن طريق إهلاك مواطنهم الأصلية او عن طريق الصيد المباشر.

1- وحيد القرن ذو القرن الصغير

كان منتشر قديماً في جزر جاوا وبعض الأجزاء من الصين والهند،لكن حالياً اصبح مهدد بالإنقراض بسبب الاصطياد الغير قانوني،والسبب في صيده هو أن قرنه يستخدم في بعض انواع الأدوية الصينية،بالإضافة الي أن عمليات جنوب شرق آسيا في الحرب العالمية الثانية أهلكت أغلب موطنه الأصلي،وحالياً يتواجد منه حوالي 60 فرد فقط لذلك هو مهدد بالانقراض.

2- قرد الترسير

يتواجد قرد الترسير في جزر جنوب شرق آسيا والتي تضم الفلبين واندونيسا وتايلاند،لكن بما أنه في وقتنا الحالي مهدد بالإنقراض،المكان الوحيد الذي يمكن ان تجده فيه هي جزيرة بورنيو والسبب ان قرد الترسير نادر هو انه الحيوا ن الوحيد علي وجه الارض الذي يتغذي علي اللحوم بنسبة 100% وأغلب غذاء قرد الترسير يتكون من الحشرات،إلا أنه أحياناً يعتمد في غذائه علي الطيور والخفافيش او السحالي والثعابين.

3- غوريلا السهول الغربية

تعيش في أفريقيا الوسطي،بالإضافة الي مناطق واسعة في غابات الكنغو ومساحة كبيره جداً من دوله الجابون،وهذا النوع من الغوريلات ذكائه يصل لمعدل ذكاء الطفل البشري،وذلك يعتبر معدل عالي جداً بالنسبة للحيوانات،تستطيع تلك الغوريلات صناعة أدوات تساعدهم علي الحفر ويستطيعون تعلم 1000 لغة اشارة،وما زالت الدراسات تعمل لكي تصل لأقضي قدرتهم العقلية،وأهم اسباب الخطر علي تلك الفصيلة هو التوسع العمراني بالقرب من مواطنهم الأصلية بالإضافة الي أن فيروس الإيبولا في افريقيا قضي علي 90% تقريباً من تلك الفصيلة،وال أعداد المتبقية منهم غير معروفة بالضبط،إلا أنهم في تناقص شديد والباحثين يحاولون تحسين ظروف حياتهم لتعود أعدادهم للمعدل الطبيعي.

4- الوشق الايبيري

من الثدييات اللاحمة وموطنه الأصلي في شبه الجزيرة الايبيرية والتي كانت تسمي شبه جزيرة الأندلس اثناء فترة الحكم الإسلامي للأندلس،وعددهم الحالي 300 فرد لكن ذلك يعتبر معدل جيد بعدما وصل عددهم 100 فرد سنة 2002،وسبب تهديد تلك الفصيلة بالانقراض هو الصيد الغير مشروع لغذائهم الأساسي والذي هو الأرنب الأوروبي،بالإضافة الي أن الوشق لا يستطيع تغيير أسلوب غذائه.اذا انقرض الوشق بالفعل سيصبح أول قط ينقرض مما قبل التاريخ.

5- الذئب الأحمر

يعد الذئب الاحمر قريب للذئب الرمادي،وخلال فترة الثمانينات كان التصور العام أن الذئب الأحمر إنقرض بالفعل،لكن بعد ذلك ظهور وموجود حالياً 200 فرد في الأسر و 50 في البريه،ومع ذلك الاسباب التي جعلته مهدد بالإنقراض مع زالت موجودة حتي الآن وهي ان اماكن الاصطياد الخاصة بهم لم يعد بها أي فرائس.

6- الأرنب الشائك

هو نوع من انواع الأرانب التي تعيش في التلال الجنوبية لجبال الهيمالايا وتعيش بالمناطق ذات العشب العالي فقط،لكن بما ان البشر دمروا اغلب موطنهم الأصلي وقامو باصطياد أعداد هائلة،فأصبحوا حالياً علي وشك الانقراض،ولم يتبقي منهم إلا حوالي 100 أرنب فقط في البريه.

7-والنمر الذهبي

موجود فقط في الأسر،وتلك الفصيلة من النمور المكتشفة في أوائل القر ن العشرين،والغرب في الأمر ان ظهورهم كان فقط في الاماكن التي بها تركيز عالي من الصلصال في التربة،وحالياً يتواجد منهم أقل من 30 فرد فقط.

8- مها أبو عدس

معروف أيضا بإسم الظبي اللولبي القرون هو أحد من أنواع الظباء الصحراوية ويعيش في بعض المناطق المعزولة من الصحراء الكبري وبعض المحميات الموجودة في أمريكا وأوربا،يستطيع العيش لفترة طويلة جداً بدون ماء.

لكن للأسف حركته بطيء مما يجعله هدف سهل لأي مفترس،وسبب صيدهم عن طريق الأسود وكلاب الصييد والفهود والبشر،وبالرغم من ان ذلك الحيوان كان يتواجد بوفرة في شمال إفريقيا إلا أنه حالياً مهدد بالإنقراض،ويتواجد منه حوالي 2000 فرد في كل حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية الموجودة في العالم.

9- الجاريا

يعرف ايضا بإسم التمساح الآكل للأسماك هو واحد من التماسيح الهندية شديدة الندرة ويتميز هذا التمساح بشكل فكه الطويل والرفيع ويصل طول التمساح البالغ منهم ل 6 متر تقريباً،

قديماً كان منتشر في أغلب أنهار الهند إلا أنه حالياً انقرض من أغلبها،وسبب تهدده بالانقراض هي عمليات الصيادة الواسعة التي حدثت له لبيع الجلد الخاص به،

بالإضافة الي سرقة البيض الخاص به كمصدر للغذاء،حالياً لم يبقي منه إلا 200 فرد فقط في العالم كله،وجاري عمل إعادة تأهيل لهم في المحميات علي امل أن يرجع التعداد الخاص بهم للمعدل الطبيعي.

10- الأطوم

هو حيوان بحري حجمه ضخم جداً من فصيلة الثدييات ويصل حجمه ل 500 كيلو جرام تقريباً،ويعيش الأطوم علي السواحل الإستوائية والشبه الإستوائية.

ويعتبر الأطوم حيوان مسالم جداً ويتغذي علي الأعشاب البحرية فقط إلا أنه حالياً مهدد بالإنقراض بسبب أن معدل الإنجاب لديهم قليل جداً بالإضافة الي أن فترة الحمل طويلة.

والزحف العمراني أثر علي أغلب اماكن الغذاء الخاصة به،وغير معروف بالضبط عدد الاطوم الموجود حالياً إلا أن معدل المواليد لديهم لا يتعدي ال5% سنوياً.

تعليق واحد
  1. Kaitlyn Esson منذ 24 ساعة رد

    We have iptv and other all payment soluation
    Gobuypro.com

    ** Paypal balance to buy bitcoin safely way we have.
    0.European All Country Paypal account available Persona & Business✅
    1.UK/USA verified Business & Personal PayPal Accounts✅
    2.Binance Verified/Verified plus✅
    3.Cashapp VCC activate/BTC enable✅
    4.Wise Personal/Business account✅
    5.Revolut business account✅
    6.Buy Aged Facebook account 5 year old✅
    8.Payoneer/Venmo/Pst.net account available✅
    9.Any $ Dollar exchange service✅
    10.Unlimited email sending software life time✅
    12.Buy USA bank+ credit card account with all access✅

    Contact
    Whatsapp: +44 7308 244260
    Telegram: @gobuypro
    Skype: live:.cid.236f261e6814fdd8
    Mail: gobuypro@protonmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي !!